செவ்வாய், 29 நவம்பர், 2011

ஹிஜ்ரி ஆண்டு எப்போது ஆரம்பம் ஆனது?

ஹிஜ்ரி ஆண்டு எனும் ஆண்டைக் கணக்கிடும் முறை இஸ்லாமிய ஆண்டு என்று கூறப்பட்டாலும் குர்ஆனிலோ ஹதீஸிலோ இதற்கு ஆதாரம் இல்லை.
நான் ஹிஜ்ரத் செய்ததில் இருந்து ஆண்டுகளை எண்ணிக் கொள்ளுங்கள் என்று நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்கள் எந்தக் கட்டளையும் பிறப்பிக்கவில்லை. நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்கள் வாழும் காலத்தில் நபித்தோழர்கள்
யானை ஆண்டு என்பதைத் தான் பயன்படுத்தி வந்தனர்.
ஆப்ரஹா என்ற மன்னன் காபாவை அழிக்க யானைப் படையுடன் வந்த போது அவனும் அவனது யானைப் படையும் அழித்து ஒழிக்கப்பட்ட ஆண்டைத் தான் யானை ஆண்டு என்று அரபுகள் பயன்படுத்தி வந்தனர். யானைஆண்டுக்கு முன் - யானைஆண்டுக்குப் பின் என்று தான் நிகழ்ச்சிகளை அரபுகள் குறிப்பிட்டு வந்தனர். ﻦﻴﺤﻴﺤﺼﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﻙﺭﺪﺘﺴﻤﻟﺍ ﺕﺎﻘﻴﻠﻌﺗ ﻊﻣ ﻢﻛﺎﺤﻠﻟ ﺺﻴﺨﻠﺘﻟﺍ ﻲﻓ ﻲﺒﻫﺬﻟﺍ 658 / 2) - ) 4180 - ﺱﺎﺒﻌﻟﺍ ﻮﺑﺃ ﺎﻨﺛﺪﺣ ﺪﻤﺤﻣ ﺎﻨﺛ ﺏﻮﻘﻌﻳ ﻦﺑ ﺪﻤﺤﻣ ﺎﻨﺛ ﻲﻧﺎﻌﻨﺼﻟﺍ ﻕﺎﺤﺳﺇ ﻦﺑ ﻦﺑ ﺲﻧﻮﻳ ﺎﻨﺛ ﺪﻤﺤﻣ ﻦﺑ ﺝﺎﺠﺣ ﻦﻋ ﻪﻴﺑﺃ ﻦﻋ ﻕﺎﺤﺳﺇ ﻲﺑﺃ ﺱﺎﺒﻋ ﻦﺑﺍ ﻦﻋ ﺮﻴﺒﺟ ﻦﺑ ﺪﻴﻌﺳ ﻝﺎﻗ ﺎﻤﻬﻨﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﻲﺿﺭ : ﺪﻟﻭﻭ ﻪﻴﻠﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﻰﻠﺻ ﻲﺒﻨﻟﺍ ﻞﻴﻔﻟﺍ ﻡﺎﻋ ﻢﻠﺳ ﻁﺮﺷ ﻰﻠﻋ ﺢﻴﺤﺻ ﺚﻳﺪﺣ ﺍﺬﻫ ﻩﺎﺟﺮﺨﻳ ﻢﻟ ﻭ ﻦﻴﺨﻴﺸﻟﺍ ﻲﻗ ﻲﺒﻫﺬﻟﺍ ﻖﻴﻠﻌﺗ ﺺﻴﺨﻠﺘﻟﺍ : ﻢﻠﺴﻣ ﻁﺮﺷ ﻰﻠﻋ ﺭﺍﺰﺒﻟﺍ ﺪﻨﺴﻣ 18 ﻼﻣﺎﻛ ﺪﻠﺠﻣ - 240 / 11)) 5017- ﻲﻠﻋ ﻦﺑ ﻦﻴﺴﺤﻟﺍ ﺎﻨﺛَّﺪَﺣ ﻦﺑﺎﺑ ﻑﻭﺮﻌﻤﻟﺍ ﻱﺩﺍﺪﻐﺒﻟﺍ ﻪﻳﻮﻠﻋ ، ﻝﺎَﻗ : ﺝﺎﺠﺣ ﺎﻨﺛَّﺪَﺣ ﺪﻤَﺤُﻣ ﻦﺑ ، ﻝﺎَﻗ : ﺲﻧﻮﻳ ﺎﻨﺛَّﺪَﺣ ﻕﺎﺤﺳِﺇ ﻲﺑﺃ ﻦﺑ ، ِﻪﻴﺑَﺃ ﻦَﻋ ، ﻦَﻋ ﺮﻴَﺒُﺟ ﻦﺑ ﺪﻴِﻌَﺳ ، ِﻦْﺑﺍ ِﻦَﻋ ٍﺱﺎَّﺒَﻋ ، ﺎَﻤُﻬْﻨَﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﻲِﺿَﺭ ، ﻝﺎﻗ : ﻪﻠﻟﺍ ﻰَّﻠَﺻ ّﻲِﺒَّﻨﻟﺍ ﺪﻟﻭ ﻞﻴﻔﻟﺍ ﻡﺎﻋ ﻢَّﻠَﺳَﻭ ﻪﻴَﻠَﻋ . ﻩﺍﻭﺭ ﻪﻤﻠﻌﻧ ﻻ ﺚﻳﺪﺤﻟﺍ ﺍﺬﻫﻭ َّﻻﺇ ﻕﺎﺤﺳﺇ ﻲﺑﺃ ﻦﺑ ﺲﻧﻮﻳ ﻦﻋ ﺪﻤَﺤُﻣ ﻦﺑ ﺝﺎﺠﺣ ، ﺔﻘﺛ ﻥﺎﻛَﻭ நபிகள் நாயகம் ஸல் அவர்கள் யானை ஆண்டில் பிறந்தார்கள் என்று இப்னு அப்பாஸ் ரலி கூறுகிறார்கள். பஸ்ஸார், ஹாகிம் ஆகிய நூல்களில் இது பதிவு செய்யப்பட்டுள்ளது.
யானை ஆண்டு என்பது அன்றைய மக்களிடம் வழக்கத்தில் இருந்தது என்பதற்கு இது போதிய
ஆதாரமாகும்.
நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்கள் காலத்தில் நடைமுறையில் இருந்த இந்த ஆண்டையே பின்னரும் தொடர்ந்திருந்தால் அது தான் சரியானதாக இருக்கும்.
யானைப்
படையை அழித்து ஒழித்தது அல்லாஹ்வின் பேரற்புதமாக இருந்ததால் அரபுகளின் வழக்கம் என்று அதை ஒதுக்கித் தள்ள வேண்டியதில்லை.
மேலும் நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்களின் காலத்தில் நடைமுறையில் இருந்ததன் மூலம் அவர்களின் அங்கீகாரத்தையும் அது பெற்றிருந்தது.
அல்லது நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்கள் நபியாக ஆன நாள் அதாவது வஹீ வர ஆரம்பித்த நாள் ஆயிரம் மாதத்தை விட சிறந்தது என்று திருக்குர்ஆன் கூறுவதால் - அன்று தான் இஸ்லாம் உலகுக்கு கிடைத்த நாள் என்பதால் - அதையே இஸ்லாமிய ஆண்டின் துவக்கமாகக் கொண்டிருந்தால் அது இன்னும் பொருத்தமாக இருந்திருக்கும்.
அபூ பக்ர் ரலி அவர்களின் ஆட்சியின் போதும் ஹிஜ்ரி ஆண்டு என்ற வழக்கம் ஏற்படுத்தப்படவில்லை. நபிகள் நாயகம் ஸல் அவர்களின் நடைமுறையே அவர்களின் ஆட்சிக் காலத்திலும் தொடர்ந்தது. ஆனால் நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்களின் மரணத்துக்குப் பின் இஸ்லாமிய ஆண்டாக எதை வைத்துக் கொள்ளலாம் என்று உமர் (ரலி) காலத்தில் ஆய்வு செய்த போது ஹிஜ்ரத்தை முதல் ஆண்டாக வைத்துக் கொள்ளலாம் என்று முடிவு செய்தனர். ﻱﺭﺎﺒﻟﺍ ﺢﺘﻓ - ﺮﺠﺣ ﻦﺑﺍ / 7) - 268) ( ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﺏﺎﺑ ﻪﻟﻮﻗ ) ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﻱﺮﻫﻮﺠﻟﺍ ﻝﺎﻗ ﺦﻳﺭﻮﺘﻟﺍﻭ ﺖﻗﻮﻟﺍ ﻒﻳﺮﻌﺗ ﺖﺧﺭﻭﻭ ﺖﺧﺭﺃ ﻝﻮﻘﺗ ﻪﻠﺜﻣ ﻮﻫﻭ ﺥﺭﻷﺍ ﻦﻣ ﻪﻗﺎﻘﺘﺷﺍ ﻞﻴﻗﻭ ﻪﻧﺄﻛ ﺶﺣﻮﻟﺍ ﺮﻘﺑ ﻦﻣ ﻰﺜﻧﻷﺍ ﺪﻟﻮﻟﺍ ﺙﺪﺤﻳ ﺎﻤﻛ ﺙﺪﺣ ﺀﻲﺷ ﻝﻭﺃ ﻝﺎﻘﻳﻭ ﺏﺮﻌﻣ ﻮﻫ ﻞﻴﻗﻭ ﻦﻣ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﺙﺪﺣﺃ ﺎﻣ ﻦﻳﺃ ﻦﻣ ﻪﻟﻮﻗ ﻥﺎﻓﻮﻄﻟﺍ ﺮﻴﺸﻳ ﻪﻧﺄﻛ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﺍﻮﺧﺭﺃ ﻯﻭﺭ ﺪﻗﻭ ﻚﻟﺫ ﻲﻓ ﻑﻼﺘﺧﺍ ﻰﻟﺇ ﻖﻳﺮﻃ ﻦﻣ ﻞﻴﻠﻛﻹﺍ ﻲﻓ ﻢﻛﺎﺤﻟﺍ ﻦﺑ ﻦﻋ ﺔﻤﻠﺳ ﻲﺑﺃ ﻦﻋ ﺞﻳﺮﺟ ﻦﺑ ﻰﻠﺻ ﻲﺒﻨﻟﺍ ﻥﺃ ﻱﺮﻫﺰﻟﺍ ﺏﺎﻬﺷ ﻡﺪﻗ ﺎﻤﻟ ﻢﻠﺳ ﻭ ﻪﻴﻠﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺎﺑ ﺮﻣﺃ ﺔﻨﻳﺪﻤﻟﺍ ﺍﺬﻫﻭ ﻝﻭﻷﺍ ﻊﻴﺑﺭ ﻲﻓ ﺐﺘﻜﻓ ﺎﻤﻛ ﻪﻓﻼﺧ ﺭﻮﻬﺸﻤﻟﺍﻭ ﻞﻀﻌﻣ ﻲﻓ ﻥﺎﻛ ﻚﻟﺫ ﻥﺃﻭ ﻲﺗﺄﻴﺳ ﻲﻠﻴﻬﺴﻟﺍ ﺩﺎﻓﺃﻭ ﺮﻤﻋ ﺔﻓﻼﺧ ﺍﻭﺬﺧﺃ ﺔﺑﺎﺤﺼﻟﺍ ﻥﺃ ﻪﻟﻮﻗ ﻦﻣ ﺓﺮﺠﻬﻟﺎﺑ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺲﺳﺃ ﺪﺠﺴﻤﻟ ﻰﻟﺎﻌﺗ ﻦﻣ ﻪﻧﻷ ﻡﻮﻳ ﻝﻭﺃ ﻦﻣ ﻯﻮﻘﺘﻟﺍ ﻝﻭﺃ ﺲﻴﻟ ﻪﻧﺃ ﻡﻮﻠﻌﻤﻟﺍ ﻪﻧﺃ ﻦﻴﻌﺘﻓ ﺎﻘﻠﻄﻣ ﻡﺎﻳﻷﺍ ﻮﻫﻭ ﺮﻤﻀﻣ ﺀﻲﺷ ﻰﻟﺇ ﻒﻴﺿﺃ ﻪﻴﻓ ﺰﻋ ﻱﺬﻟﺍ ﻦﻣﺰﻟﺍ ﻝﻭﺃ ﻰﻠﺻ ﻲﺒﻨﻟﺍ ﻪﻴﻓ ﺪﺒﻋﻭ ﻡﻼﺳﻹﺍ ﺎﻨﻣﺁ ﻪﺑﺭ ﻢﻠﺳ ﻭ ﻪﻴﻠﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﺪﺠﺴﻤﻟﺍ ﺀﺎﻨﺑ ﺃﺪﺘﺑﺍﻭ ﺔﺑﺎﺤﺼﻟﺍ ﻱﺃﺭ ﻖﻓﺍﻮﻓ ﻚﻟﺫ ﻦﻣ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﺀﺍﺪﺘﺑﺍ ﻥﺃ ﻢﻬﻠﻌﻓ ﻦﻣ ﺎﻨﻤﻬﻓﻭ ﻡﻮﻴﻟﺍ ﻡﻮﻳ ﻝﻭﺃ ﻦﻣ ﻰﻟﺎﻌﺗ ﻪﻟﻮﻗ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﻡﺎﻳﺃ ﻝﻭﺃ ﻪﻧﺃ ﻝﺎﻗ ﺍﺬﻛ ﻲﻣﻼﺳﻹﺍ ﻪﻟﻮﻗ ﻰﻨﻌﻣ ﻥﺃ ﺭﺩﺎﺒﺘﻤﻟﺍﻭ ﻪﻴﻓ ﻞﺧﺩ ﻱﺃ ﻡﻮﻳ ﻝﻭﺃ ﻦﻣ ﻭ ﻪﻴﻠﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﻰﻠﺻ ﻲﺒﻨﻟﺍ ﺔﻨﻳﺪﻤﻟﺍ ﻪﺑﺎﺤﺻﺃﻭ ﻢﻠﺳ ﻢﻠﻋﺃ ﻪﻠﻟﺍﻭ 3719 - ﺪﺒﻋ ﺎﻨﺛﺪﺣ ﻪﻟﻮﻗ ﻡﺯﺎﺣ ﻲﺑﺃ ﻦﺑ ﻱﺃ ﺰﻳﺰﻌﻟﺍ ﺎﻣ ﻪﻟﻮﻗ ﺭﺎﻨﻳﺩ ﻦﺑ ﺔﻤﻠﺳ ﻰﻠﺻ ﻲﺒﻨﻟﺍ ﺚﻌﺒﻣ ﻦﻣ ﺍﻭﺪﻋ ﺔﻳﺍﻭﺭ ﻲﻓ ﻢﻠﺳ ﻭ ﻪﻴﻠﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﺐﻌﺼﻣ ﻖﻳﺮﻃ ﻦﻣ ﻢﻛﺎﺤﻟﺍ ﺰﻳﺰﻌﻟﺍ ﺪﺒﻋ ﻦﻋ ﻱﺮﻴﺑﺰﻟﺍ ﻢﻟ ﺩﺪﻌﻟﺍ ﺱﺎﻨﻟﺍ ﺄﻄﺧﺃ ﻦﻣ ﻻﻭ ﻪﺜﻌﺒﻣ ﻦﻣ ﺍﻭﺪﻌﻳ ﺎﻤﻧﺇﻭ ﺔﻨﻳﺪﻤﻟﺍ ﻪﻣﻭﺪﻗ ﻢﻛﺎﺤﻟﺍ ﻝﺎﻗ ﻪﺗﺎﻓﻭ ﻦﻣ ﺍﻭﺪﻋ ﻰﻠﻋ ﻪﻗﺎﺳ ﻢﺛ ﻢﻫﻭ ﻮﻫﻭ ﻪﺗﺎﻓﻭ ﻦﻣ ﻻﻭ ﻆﻔﻠﺑ ﺏﺍﻮﺼﻟﺍ ﻪﻣﺪﻘﻣ ﻦﻣ ﺍﻭﺪﻋ ﺎﻤﻧﺇ ﻪﻟﻮﻘﺑ ﺩﺍﺮﻤﻟﺍﻭ ﺔﻨﻳﺪﻤﻟﺍ ﻱﺃ ﺩﺪﻌﻟﺍ ﺱﺎﻨﻟﺍ ﺄﻄﺧﺃ ﻢﺛ ﻩﻮﻛﺮﺗﻭ ﻩﻮﻠﻔﻏﺃ ﻥﺃ ﺩﺮﻳ ﻢﻟﻭ ﻩﻮﻛﺭﺪﺘﺳﺍ ﺍﻮﻠﻤﻋ ﺎﻣ ﻑﻼﺧ ﺏﺍﻮﺼﻟﺍ ﻯﺮﻳ ﻥﺎﻛﻭ ﻩﺪﻳﺮﻳ ﻥﺃ ﻞﻤﺘﺤﻳﻭ ﻭﺃ ﺚﻌﺒﻤﻟﺍ ﻦﻣ ﺓﺀﺍﺪﺒﻟﺍ ﻥﺃ ﻩﺎﺠﺗﺍ ﻪﻟﻭ ﻰﻟﻭﺃ ﺓﺎﻓﻮﻟﺍ ﻪﻠﻟﺍﻭ ﻪﻓﻼﺧ ﺢﺟﺍﺮﻟﺍ ﻦﻜﻟ ﻦﻣﺯ ﻱﺃ ﻪﻣﺪﻘﻣ ﻪﻟﻮﻗ ﻢﻠﻋﺃ ﻪﻣﻭﺪﻗ ﺮﻬﺷ ﺩﺮﻳ ﻢﻟﻭ ﻪﻣﻭﺪﻗ ﻦﻣ ﻊﻗﻭ ﺎﻤﻧﺇ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﻥﻷ ﻢﻬﻀﻌﺑ ﻯﺪﺑﺃ ﺪﻗﻭ ﺔﻨﺴﻟﺍ ﻝﻭﺃ ﺔﺒﺳﺎﻨﻣ ﺓﺮﺠﻬﻟﺎﺑ ﺓﺀﺍﺪﺒﻠﻟ ﻲﺘﻟﺍ ﺎﻳﺎﻀﻘﻟﺍ ﺖﻧﺎﻛ ﻝﺎﻘﻓ ﺥﺭﺆﻳ ﻥﺃ ﻦﻜﻤﻳﻭ ﻪﻟ ﺖﻘﻔﺗﺍ ﻪﺜﻌﺒﻣﻭ ﻩﺪﻟﻮﻣ ﺔﻌﺑﺭﺃ ﺎﻬﺑ ﺢﺟﺮﻓ ﻪﺗﺎﻓﻭﻭ ﻪﺗﺮﺠﻫﻭ ﻥﻷ ﺓﺮﺠﻬﻟﺍ ﻦﻣ ﺎﻬﻠﻌﺟ ﻢﻫﺪﻨﻋ ﻮﻠﺨﻳ ﻻ ﺚﻌﺒﻤﻟﺍﻭ ﺪﻟﻮﻤﻟﺍ ﻲﻓ ﻉﺍﺰﻨﻟﺍ ﻦﻣ ﺎﻤﻬﻨﻣ ﺪﺣﺍﻭ ﺖﻗﻭ ﺎﻣﺃﻭ ﺔﻨﺴﻟﺍ ﻦﻴﻴﻌﺗ ﺎﻤﻟ ﻪﻨﻋ ﺍﻮﺿﺮﻋﺄﻓ ﺓﺎﻓﻮﻟﺍ ﻪﻴﻠﻋ ﻒﺳﻷﺍ ﻦﻣ ﻩﺮﻛﺬﺑ ﻊﻗﻮﺗ ﺎﻤﻧﺇﻭ ﺓﺮﺠﻬﻟﺍ ﻲﻓ ﺮﺼﺤﻧﺎﻓ ﻰﻟﺇ ﻝﻭﻷﺍ ﻊﻴﺑﺭ ﻦﻣ ﻩﻭﺮﺧﺃ ﻡﺰﻌﻟﺍ ﺀﺍﺪﺘﺑﺍ ﻥﻷ ﻡﺮﺤﻤﻟﺍ ﻡﺮﺤﻤﻟﺍ ﻲﻓ ﻥﺎﻛ ﺓﺮﺠﻬﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺀﺎﻨﺛﺃ ﻲﻓ ﺖﻌﻗﻭ ﺔﻌﻴﺒﻟﺍ ﺫﺇ ﺔﻣﺪﻘﻣ ﻲﻫﻭ ﺔﺠﺤﻟﺍ ﻱﺫ ﻝﻼﻫ ﻝﻭﺃ ﻥﺎﻜﻓ ﺓﺮﺠﻬﻟﺍ ﻡﺰﻌﻟﺍﻭ ﺔﻌﻴﺒﻟﺍ ﺪﻌﺑ ﻞﻬﺘﺳﺍ ﻡﺮﺤﻤﻟﺍ ﻝﻼﻫ ﺓﺮﺠﻬﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺍﺬﻫﻭ ﺃﺪﺘﺒﻣ ﻞﻌﺠﻳ ﻥﺃ ﺐﺳﺎﻨﻓ ﻦﻣ ﻪﻴﻠﻋ ﺖﻔﻗﻭ ﺎﻣ ﻯﻮﻗﺃ ﻡﺮﺤﻤﻟﺎﺑ ﺀﺍﺪﺘﺑﻻﺍ ﺔﺒﺳﺎﻨﻣ ﺮﻤﻋ ﻞﻤﻋ ﺐﺒﺳ ﻲﻓ ﺍﻭﺮﻛﺫﻭ ﺎﻣ ﺎﻬﻨﻣ ﺀﺎﻴﺷﺃ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﻦﺑ ﻞﻀﻔﻟﺍ ﻢﻴﻌﻧ ﻮﺑﺃ ﻪﺟﺮﺧﺃ ﻪﻘﻳﺮﻃ ﻦﻣﻭ ﻪﺨﻳﺭﺎﺗ ﻲﻓ ﻦﻴﻛﺩ ﻥﺃ ﻲﺒﻌﺸﻟﺍ ﻖﻳﺮﻃ ﻦﻣ ﻢﻛﺎﺤﻟﺍ ﻪﻧﺃ ﺮﻤﻋ ﻰﻟﺇ ﺐﺘﻛ ﻰﺳﻮﻣ ﺎﺑﺃ ﺎﻬﻟ ﺲﻴﻟ ﺐﺘﻛ ﻚﻨﻣ ﺎﻨﻴﺗﺄﻳ ﺱﺎﻨﻟﺍ ﺮﻤﻋ ﻊﻤﺠﻓ ﺦﻳﺭﺎﺗ ﺚﻌﺒﻤﻟﺎﺑ ﺥﺭﺍ ﻢﻬﻀﻌﺑ ﻝﺎﻘﻓ ﻝﺎﻘﻓ ﺓﺮﺠﻬﻟﺎﺑ ﺥﺭﺍ ﻢﻬﻀﻌﺑﻭ ﻖﺤﻟﺍ ﻦﻴﺑ ﺖﻗﺮﻓ ﺓﺮﺠﻬﻟﺍ ﺮﻤﻋ ﻚﻟﺫﻭ ﺎﻬﺑ ﺍﻮﺧﺭﺄﻓ ﻞﻃﺎﺒﻟﺍﻭ ﺍﻮﻘﻔﺗﺍ ﺎﻤﻠﻓ ﺓﺮﺸﻋ ﻊﺒﺳ ﺔﻨﺳ ﻥﺎﻀﻣﺮﺑ ﺍﻭﺀﺪﺑﺍ ﻢﻬﻀﻌﺑ ﻝﺎﻗ ﻪﻧﺈﻓ ﻡﺮﺤﻤﻟﺎﺑ ﻞﺑ ﺮﻤﻋ ﻝﺎﻘﻓ ﻢﻬﺠﺣ ﻦﻣ ﺱﺎﻨﻟﺍ ﻑﺮﺼﻨﻣ ﻦﻣ ﻝﻭﺃ ﻞﻴﻗﻭ ﻪﻴﻠﻋ ﺍﻮﻘﻔﺗﺎﻓ ﺔﻴﻣﺃ ﻦﺑ ﻰﻠﻌﻳ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﺥﺭﺃ ﻪﺟﺮﺧﺃ ﻦﻤﻴﻟﺎﺑ ﻥﺎﻛ ﺚﻴﺣ ﺢﻴﺤﺻ ﺩﺎﻨﺳﺈﺑ ﻞﺒﻨﺣ ﻦﺑ ﺪﻤﺣﺃ ﻭﺮﻤﻋ ﻦﻴﺑ ﻉﺎﻄﻘﻧﺍ ﻪﻴﻓ ﻦﻜﻟ ﺪﻤﺣﺃ ﻯﻭﺭﻭ ﻰﻠﻌﻳﻭ ﺭﺎﻨﻳﺩ ﻦﺑ ﻞﺋﺍﻭﻷﺍ ﻲﻓ ﺔﺑﻭﺮﻋ ﻮﺑﺃﻭ ﺏﺩﻷﺍ ﻲﻓ ﻱﺭﺎﺨﺒﻟﺍﻭ ﻦﺑ ﻥﻮﻤﻴﻣ ﻖﻳﺮﻃ ﻦﻣ ﻢﻛﺎﺤﻟﺍﻭ ﻚﺻ ﺮﻤﻌﻟ ﻊﻓﺭ ﻝﺎﻗ ﻥﺍﺮﻬﻣ ﻥﺎﺒﻌﺷ ﻱﺃ ﻝﺎﻘﻓ ﻥﺎﺒﻌﺷ ﻪﻠﺤﻣ ﻪﻴﻓ ﻦﺤﻧ ﻱﺬﻟﺍ ﻭﺃ ﻲﺿﺎﻤﻟﺍ ﺎﺌﻴﺷ ﺱﺎﻨﻠﻟ ﺍﻮﻌﺿ ﻲﺗﻵﺍ ﻭﺃ ﻝﻭﻷﺍ ﻮﺤﻧ ﺮﻛﺬﻓ ﻪﻧﻮﻓﺮﻌﻳ ﻦﺑ ﺪﻴﻌﺳ ﻦﻋ ﻢﻛﺎﺤﻟﺍ ﻯﻭﺭﻭ ﺱﺎﻨﻟﺍ ﺮﻤﻋ ﻊﻤﺟ ﻝﺎﻗ ﺐﻴﺴﻤﻟﺍ ﺐﺘﻜﻳ ﻡﻮﻳ ﻝﻭﺃ ﻦﻋ ﻢﻬﻟﺄﺴﻓﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﺮﺟﺎﻫ ﻡﻮﻳ ﻦﻣ ﻲﻠﻋ ﻝﺎﻘﻓ ﻪﻴﻠﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﻰﻠﺻ ﻪﻠﻟﺍ ﻝﻮﺳﺭ ﻙﺮﺸﻟﺍ ﺽﺭﺃ ﻙﺮﺗﻭ ﻢﻠﺳ ﻭ ﻲﺑﺃ ﻦﺑ ﻯﻭﺭﻭ ﺮﻤﻋ ﻪﻠﻌﻔﻓ ﻦﻳﺮﻴﺳ ﻦﺑ ﻖﻳﺮﻃ ﻦﻣ ﺔﻤﺜﻴﺧ ﻦﻤﻴﻟﺍ ﻦﻣ ﻞﺟﺭ ﻡﺪﻗ ﻝﺎﻗ ﺎﺌﻴﺷ ﻦﻤﻴﻟﺎﺑ ﺖﻳﺃﺭ ﻝﺎﻘﻓ ﻪﻧﻮﺒﺘﻜﻳ ﺦﻳﺭﺎﺘﻟﺍ ﻪﻧﻮﻤﺴﻳ ﻝﺎﻘﻓ ﺍﺬﻛ ﺮﻬﺷﻭ ﺍﺬﻛ ﻡﺎﻋ ﻦﻣ ﺎﻤﻠﻓ ﺍﻮﺧﺭﺄﻓ ﻦﺴﺣ ﺍﺬﻫ ﺮﻤﻋ ﻡﻮﻗ ﻝﺎﻗ ﻚﻟﺫ ﻰﻠﻋ ﻊﻤﺟ ﻞﺋﺎﻗ ﻝﺎﻗﻭ ﺪﻟﻮﻤﻠﻟ ﺍﻮﺧﺭﺃ ﻦﻴﺣ ﻦﻣ ﻞﺋﺎﻗ ﻝﺎﻗﻭ ﺚﻌﺒﻤﻠﻟ ﻦﻣ ﻞﺋﺎﻗ ﻝﺎﻗﻭ ﺍﺮﺟﺎﻬﻣ ﺝﺮﺧ ﺍﻮﺧﺭﺃ ﺮﻤﻋ ﻝﺎﻘﻓ ﻲﻓﻮﺗ ﻦﻴﺣ ﻰﻟﺇ ﺔﻜﻣ ﻦﻣ ﻪﺟﻭﺮﺧ ﻦﻣ ﺮﻬﺷ ﻱﺄﺑ ﻝﺎﻗ ﻢﺛ ﺔﻨﻳﺪﻤﻟﺍ ﺐﺟﺭ ﻦﻣ ﻡﻮﻗ ﻝﺎﻘﻓ ﺃﺪﺒﻧ ﻝﺎﻘﻓ ﻥﺎﻀﻣﺭ ﻦﻣ ﻞﺋﺎﻗ ﻝﺎﻗﻭ ﻪﻧﺈﻓ ﻡﺮﺤﻤﻟﺍ ﺍﻮﺧﺭﺃ ﻥﺎﻤﺜﻋ ﺔﻨﺴﻟﺍ ﻝﻭﺃ ﻮﻫﻭ ﻡﺍﺮﺣ ﺮﻬﺷ ﻝﺎﻗ ﺞﺤﻟﺍ ﻦﻣ ﺱﺎﻨﻟﺍ ﻑﺮﺼﻨﻣﻭ ﺓﺮﺸﻋ ﻊﺒﺳ ﺔﻨﺳ ﻚﻟﺫ ﻥﺎﻛﻭ ﻊﻴﺑﺭ ﻲﻓ ﺓﺮﺸﻋ ﺖﺳ ﺔﻨﺳ ﻞﻴﻗﻭ ﻉﻮﻤﺠﻣ ﻦﻣ ﺎﻧﺪﻔﺘﺳﺎﻓ ﻝﻭﻷﺍ ﺭﺎﺷﺃ ﻱﺬﻟﺍ ﻥﺃ ﺭﺎﺛﻵﺍ ﻩﺬﻫ ﻲﻠﻋﻭ ﻥﺎﻤﺜﻋﻭ ﺮﻤﻋ ﻡﺮﺤﻤﻟﺎﺑ ﻢﻬﻨﻋ ﻪﻠﻟﺍ ﻲﺿﺭ நபிகள் நாயகம் (ஸல்) அவர்கள் ரபீவுல் அவ்வலில் தான் ஹிஜ்ரத் புறப்பட்டனர். அப்படியானால் ரபீவுல் அவ்வலை முதல் மாதமாக வைத்திருக்க வேண்டும். அறியாமைக் கால மக்கள் முதல் மாதமாக முஹர்ரம் மாதத்தை வைத்திருந்ததாலும் ஹஜ்ஜை முடித்து விட்டு ஹாஜிகள்
அப்போது தான் திரும்புவார்கள் என்பதாலும் முஹர்ரம் மாதத்தை முதல் மாதமாக்குவோம் என்று உஸ்மான் ரலி கூறியதன் அடிப்படையில் அதை முதல் மாதமாக்கினார்கள்.
அதாவது ஹிஜ்ரதும் அரபுகளின் வழக்கமும் சேர்ந்து தான் இது அமுல்படுத்தப்பட்டது. இது வரலாற்றில் நிர்வாக வசதிக்காகச் செய்த ஏற்பாடு என்ற அடிப்படையில் ஒருவர் இதை ஏற்றுக் கொள்வதில் தவறில்லை.
இது இஸ்லாமியர் பயன்படுத்த வேண்டிய மார்க்கம் சார்ந்த ஒன்று என யாராவது நினைத்தால் அது முற்றிலும் தவறாகும்.
இஸ்லாம் நபிகள் நாயகத்துடன் முழுமைப்
படுத்தப்பட்டு விட்டதால் நபிகள் நாயகம் (ஸல்) காலத்துக்குப் பின் செய்யப்பட்ட எந்த ஏற்பாட்டையும் மார்க்கச் சடங்கு போல் ஆக்குவது முற்றிலும் தவறாகும். இதற்காக வாழ்த்துச் சொல்லிக் கொள்வதும், விழாக் கொண்டாடுவதும், அதைப் பண்டிகை போல் கொண்டாடுவதும் இஸ்லாத்தின் அடிப்படையில் இருந்து விலகிச் செல்வதாக ஆகிவிடும். நபிகள் நாயகம் (ஸல்) காலத்துக்குப் பின் வஹீ கிடையாது. வஹீயின் அடிப்படையில் இல்லாத எந்த ஒன்றும் மார்க்கமாக ஆகாது

கருத்துகள் இல்லை:

கருத்துரையிடுக